المراهقة بين "الأنا" وسلطة الوالدية- ذ علي الأصبحي
منتدى الإبداع لتلاميذ ثانوية إدريس الحريزي التأهيلية :: منتدى ثانوية إدريس الحريزي التأهيلية :: قضايا الشباب والمراهقة
صفحة 1 من اصل 1
المراهقة بين "الأنا" وسلطة الوالدية- ذ علي الأصبحي
لإنسان-في نموه- يمر بمراحل عمرية متفاوتة حدة وليونة أشدها حرجا، وأكثرها تعقيدا مرحلة المراهقة، لما يصاحبها من تغيرات فيزيولوجية ونفسية مذهلة تخلق متاعب كثيرة للمربين سواء داخل الأسرة أو خارجها وتتفاقم تلك المتاعب وتشتد كلما غاب الوعي بخصائص هذه المرحلة لدى المربي عامة والأسرة خاصة، سأحاول مقاربة هذا الموضوع، بعون الله من خلال الأسئلة الآتية :
1. ما مفهوم المراهقة وما مراحلها؟
2. ما هي خصائصها الجسدية والنفسية...؟
3. ما أبرز مشكلاتها السلوكية؟
4. ثم ما هي النظرية الإسلامية لعلاج المشكلات السلوكية للمراهقة؟
1. مفهوم المراهقة: بالرجوع إلى المعاجم اللغوية فإن أصل المراهقة من مادة "راهق" التي تعني الاقتراب من الشيء، وراهق الغلام فهو مراهق أي قارب الاحتلام والنضج، أما المراهقة في علم النفس فتحمل نفس الدلالة، أي الاقتراب وبشكل تدريجي من "النضج الجسمي والنفسي والاجتماعي"، ومدتها تختلف طولا وقصرا تبعا لاختلاف طبيعة المجتمعات وجغرافيتها ومناخها، لكن علماء النفس قسموها إلى ثلاث مراحل :
1. مرحلة المراهقة الأولى (11-14عاما) والتي تتميز بسرعة التغيرات البيولوجية؛
2. المرحلة الثانية (14- 18 عاما) وتتميز- في الغالب- باكتمال تلك التغيرات؛
3. مرحلة المراهقة المتأخرة (18-21عاما) وفيها يصل الشاب إلى مرحلة النضج والرشد والاقتراب من اكتمال أهلية التصرف، وبذلك فإن المراهقة بمراحلها الثلاث قد تستغرق أكثر من عشر سنوات، وهذا مؤشر مهم على خطورة المرحلة، ومنبه قوي إلى الإعداد اللازم لها، واليقظة التامة من الآباء والأمهات لمواجهتها.
2. خصائص المراهقة :
تتميز مرحلة المراهقة بالانتقال– تدريجيا –من مرحلة تتصف بالاعتمادية نحو مرحلة تتصف بالاستقلالية، استعدادا للعب دور رئيسي في المجتمع، ومن ثم يمكن استعراض ملامح النمو في مرحلة المراهقة من خلال التقسيم الآتي :
• النمو الجسمي: إن جسد المراهق يواجه -غالبا- عملية تحول شاملة وعلى مستويات عدة: في وزنه وحجمه وشكله، حيث تبدأ ملامح الرجولة تبرز بشكل لافت للنظر، ويزيدها وضوحا تعبيراته الشفوية والسلوكية عن قدرته الخارقة التي يستطيع بها مواجهة كل التحديات حتى ولو في مجال الأعمال البطولية التي لم يسبق إليها.
• التغير الانفعالي: إن المراهقة مرحلة للتفاعلات والتغيرات على أكثر من مستوى، ولا يقتصر الأمر على الناحية الجسدية وإن اعتاد الناس ألا ينظروا إلا إلى هذه، بل تتعداها إلى النفسية/ الانفعالية، ويتجلى ذلك بوضوح من خلال تعبير المراهق عن الغضب بالانفعالات الشديدة من الثورة والتراشق اللفظي، والاستعراض الجسدي، والهيجان وقوة التحدي إلى المصادمة المباشرة، وكذا في حالة الفرح، فهو لا يعرف الوسطية والاتزان في الانفعال، فإذا أحب فإنه يحب حبا شديدا، وإذا كره يكره كرها شديدا، فهو مسرف في أحلام اليقظة، وجانح إلى الخيال، ميال إلى المغامرة، ومتعلق بالنجوم الاجتماعية كنجوم الرياضة، وتستولي على مشاعره ويحب ويعادي من أجلها ...
ومن أبرز ملامح الانفعالات لدى المراهق [1] "الأنا" والذاتية والاعتداد بالذات، بحيث يبالغ في الإعجاب بشخصه لدرجة الغرور والإغراق في العناية الزائدة بشكله وهندامه وشعره، نتيجة ما يشعر به من الاكتمال والتمام، لديه حساسية مرهفة لنقد الآخرين، وفي المقابل لا يتحمل هو انتقاداتهم، بل يتألم ويتوجع لذلك، ويعتبرها خسارة ومخيبة للأمل فيما كان يعتقده عن رأي الآخرين فيه، فبدلا من ذكر محاسنه ومزاياه إذا بهم يغرقونه بانتقاداتهم وملاحظاتهم، وقد تؤدي به تلك ... إلى الإحباط ومن ثم العزلة والانطوائية، وهي الظاهرة البارزة في أوساط شبابنا، والتي تخلق المتاعب للمربي سواء في فضاء الأسرة أو المدرسة أو غيرهما، ما يستدعي تدخلا مكثفا من كل الأطراف للإسهام ولو بمقدار في الحفاظ على صحة أبنائنا النفسية والارتقاء بها نحو السواء .
• النمو الاجتماعي: تسهم تغيرات المراهق النفسية والانفعالية بشكل كبير في اختيار أنماط حياته الاجتماعية، فمن منطلق العجب بالنفس والاعتداد بها، تجده يزهد في التأسي بالكبار، ويرفض سلطتهم ظاهرا وباطنا، وفي نفس الوقت لديه تعطش مفرط للانتماء إلى مجوعة أخرى تشاركه مشاعره وتعيش مرحلته وهمومه، يبث إليها آماله وآلامه، وتغني أحاسيسه وتلبي مطالبه، وتعمل على إشباعها ولو كان هذا الإشباع على حساب قيم المجتمع وأخلاقه ما دام يعبر عن الوفاء للصداقة والأصدقاء، إذ الوفاء للمجموعة مطلب حيوي، ومقدم على كل شيء، ومن ثم تجده نزاعا إلى مجتمع الأقران والرفاق ليتخذهم مرجعا وقدوة يستقي منهم النموذج الأمثل لنمط حياته، سواء في اختيار شكل ولون اللباس، أو تصفيف للشعر، أو تحديد لنوع الهوايات والميولات، وتوحيد حتى لغة التخاطب بينهم، فيشبعونها رمزية، خاصة بمجتمعهم الصغير .
3- مشكلات المراهقة: تعتبر هذه المرحلة من أصعب المراحل التي يمر منها نمو الإنسان، وذلك لما يصاحبها من مشكلات يصعب حتى فهمها لدى كثير من الآباء والأمهات، فبالأحرى التصدي لعلاجها، ومنها:
- الصراع الداخلي: يعاني المراهق شديد المعاناة من تعدد الصراعات الداخلية لعل أبرزها: صراع بين الاستقلال عن الأسرة والاعتماد عليها، إذ الاعتماد عليها كليا يؤدي – حتما في نظره – إلى فقدان شخصيته ورجولته، والتمرد عنها أيضا سيوقعه في الحرمان مما تمده به من حاجات ضرورية لحياته قد لا يستطيع توفيرها ذاتيا في مرحلة معينة، وفي المقابل تتدخل الأسرة خاصة الأبوان بسلطتهما لمنع ابنهما المراهق من الانفلات من عقالها، وتحاول - جاهدة - أن تضرب عليه حصارها المعنوي وبقوة، تحت ضغط هواجس منها :
- الخوف الزائد على الأبناء من الأقران (غريزة أبوية) خاصة بعد شيوع ظواهر الجنوح إلى تعاطي عادات سيئة ومدمرة لطاقات الشباب، وأيضا بدعوى أنهم، مهما اشتد عودهم، فهم لا يميزون بين الخطأ والصواب.
وهناك صراعات أخرى كصراع بين مخلفات الطفولة ومتطلبات الرجولة والأنوثة، وصراع بين غرائزه وبين المتواضع عليه اجتماعيا، ولا تقبله تقاليده وأعرافه، وصراع الديني بين ما تعلمه – في الصغر من مبادئ الدين ومسلماته - وبين فلسفته، حاليا، للحياة، وصراعه الثقافي بين الأجيال، بين جيله الذي يعيش فيه وبين الجيل السابق، كل هذه الصراعات تعتلج في صدر المراهق دون أن تجد تفهما من الأبوين، بل ربما تجد إفراطا في استعمال السلطة الوالدية لفرض الأمر الواقع، وهو ما يؤدي إلى التمرد فالتشرد فالضياع .
العناد والعدوانية: استحضارا للخصائص السابقة الذكر فإن المراهق يحاول تثبيت ذاته ولو كان على خطإ واضح، وذلك بالانسلاخ عن كل الثوابت ورغبات الوالدين سيما إذا لجآ إلى فرضها بالقوة فينتصب شديد الرفض لسلطة الأبوين، تأكيدا لقدراته، وإثباتا لشخصه، وقد يترجم حمولته التصورية وانفعالاته المتلجلجة إلى سلوكات عدوانية .
الخجل والانطوائية: أثبتت الدراسات النفسية أن كلا من قسوة الآباء الزائدة على أبنائهم، وتدليلهم الزائد أيضا، يؤدي إلى شعور المراهق بالاعتماد على الآخرين في مواجهة مشكلاته التي تحفل بها الحياة، في حين أن طبيعة المرحلة تتطلب منه الاعتماد على النفس فيزداد الصراع بداخله ويلجأ إلى العزلة والانطواء.[2]
خلاصــــــات: اتضح من خلال بسط وتحليل أهم خصائص المراهقة ومشكلاتها ما يأتي:
- إن المراهقة مرحلة عمرية شديد ة الحرج، ليس-فقط- بالنسبة للمراهقين وحدهم، بل للمباشرين لتربيتهم وكذا بالنسبة للمحيط الاجتماعي كله .
- الوعي بطبيعة المرحلة، ومعرفة خصائصها ومشكلاتها ثم إحسان التعاطي معها، فريضة شرعية، وضرورة عقلية واجتماعية، للحفاظ على أنفس رصيد تملكه الأمم ألا وهو الشباب.
- جميع الوكالات التربوية من الأسرة والمدرسة والمجتمع والإعلام و... تتحمل مسؤولية كبرى في كل الظواهر السيئة التي يعاني منها شبابنا؛ لأنها تملك القدرة على الفهم أولا، ثم التوجيه نحو المسارات الصحيحة والإيجابية ثانيا .
1. ما مفهوم المراهقة وما مراحلها؟
2. ما هي خصائصها الجسدية والنفسية...؟
3. ما أبرز مشكلاتها السلوكية؟
4. ثم ما هي النظرية الإسلامية لعلاج المشكلات السلوكية للمراهقة؟
1. مفهوم المراهقة: بالرجوع إلى المعاجم اللغوية فإن أصل المراهقة من مادة "راهق" التي تعني الاقتراب من الشيء، وراهق الغلام فهو مراهق أي قارب الاحتلام والنضج، أما المراهقة في علم النفس فتحمل نفس الدلالة، أي الاقتراب وبشكل تدريجي من "النضج الجسمي والنفسي والاجتماعي"، ومدتها تختلف طولا وقصرا تبعا لاختلاف طبيعة المجتمعات وجغرافيتها ومناخها، لكن علماء النفس قسموها إلى ثلاث مراحل :
1. مرحلة المراهقة الأولى (11-14عاما) والتي تتميز بسرعة التغيرات البيولوجية؛
2. المرحلة الثانية (14- 18 عاما) وتتميز- في الغالب- باكتمال تلك التغيرات؛
3. مرحلة المراهقة المتأخرة (18-21عاما) وفيها يصل الشاب إلى مرحلة النضج والرشد والاقتراب من اكتمال أهلية التصرف، وبذلك فإن المراهقة بمراحلها الثلاث قد تستغرق أكثر من عشر سنوات، وهذا مؤشر مهم على خطورة المرحلة، ومنبه قوي إلى الإعداد اللازم لها، واليقظة التامة من الآباء والأمهات لمواجهتها.
2. خصائص المراهقة :
تتميز مرحلة المراهقة بالانتقال– تدريجيا –من مرحلة تتصف بالاعتمادية نحو مرحلة تتصف بالاستقلالية، استعدادا للعب دور رئيسي في المجتمع، ومن ثم يمكن استعراض ملامح النمو في مرحلة المراهقة من خلال التقسيم الآتي :
• النمو الجسمي: إن جسد المراهق يواجه -غالبا- عملية تحول شاملة وعلى مستويات عدة: في وزنه وحجمه وشكله، حيث تبدأ ملامح الرجولة تبرز بشكل لافت للنظر، ويزيدها وضوحا تعبيراته الشفوية والسلوكية عن قدرته الخارقة التي يستطيع بها مواجهة كل التحديات حتى ولو في مجال الأعمال البطولية التي لم يسبق إليها.
• التغير الانفعالي: إن المراهقة مرحلة للتفاعلات والتغيرات على أكثر من مستوى، ولا يقتصر الأمر على الناحية الجسدية وإن اعتاد الناس ألا ينظروا إلا إلى هذه، بل تتعداها إلى النفسية/ الانفعالية، ويتجلى ذلك بوضوح من خلال تعبير المراهق عن الغضب بالانفعالات الشديدة من الثورة والتراشق اللفظي، والاستعراض الجسدي، والهيجان وقوة التحدي إلى المصادمة المباشرة، وكذا في حالة الفرح، فهو لا يعرف الوسطية والاتزان في الانفعال، فإذا أحب فإنه يحب حبا شديدا، وإذا كره يكره كرها شديدا، فهو مسرف في أحلام اليقظة، وجانح إلى الخيال، ميال إلى المغامرة، ومتعلق بالنجوم الاجتماعية كنجوم الرياضة، وتستولي على مشاعره ويحب ويعادي من أجلها ...
ومن أبرز ملامح الانفعالات لدى المراهق [1] "الأنا" والذاتية والاعتداد بالذات، بحيث يبالغ في الإعجاب بشخصه لدرجة الغرور والإغراق في العناية الزائدة بشكله وهندامه وشعره، نتيجة ما يشعر به من الاكتمال والتمام، لديه حساسية مرهفة لنقد الآخرين، وفي المقابل لا يتحمل هو انتقاداتهم، بل يتألم ويتوجع لذلك، ويعتبرها خسارة ومخيبة للأمل فيما كان يعتقده عن رأي الآخرين فيه، فبدلا من ذكر محاسنه ومزاياه إذا بهم يغرقونه بانتقاداتهم وملاحظاتهم، وقد تؤدي به تلك ... إلى الإحباط ومن ثم العزلة والانطوائية، وهي الظاهرة البارزة في أوساط شبابنا، والتي تخلق المتاعب للمربي سواء في فضاء الأسرة أو المدرسة أو غيرهما، ما يستدعي تدخلا مكثفا من كل الأطراف للإسهام ولو بمقدار في الحفاظ على صحة أبنائنا النفسية والارتقاء بها نحو السواء .
• النمو الاجتماعي: تسهم تغيرات المراهق النفسية والانفعالية بشكل كبير في اختيار أنماط حياته الاجتماعية، فمن منطلق العجب بالنفس والاعتداد بها، تجده يزهد في التأسي بالكبار، ويرفض سلطتهم ظاهرا وباطنا، وفي نفس الوقت لديه تعطش مفرط للانتماء إلى مجوعة أخرى تشاركه مشاعره وتعيش مرحلته وهمومه، يبث إليها آماله وآلامه، وتغني أحاسيسه وتلبي مطالبه، وتعمل على إشباعها ولو كان هذا الإشباع على حساب قيم المجتمع وأخلاقه ما دام يعبر عن الوفاء للصداقة والأصدقاء، إذ الوفاء للمجموعة مطلب حيوي، ومقدم على كل شيء، ومن ثم تجده نزاعا إلى مجتمع الأقران والرفاق ليتخذهم مرجعا وقدوة يستقي منهم النموذج الأمثل لنمط حياته، سواء في اختيار شكل ولون اللباس، أو تصفيف للشعر، أو تحديد لنوع الهوايات والميولات، وتوحيد حتى لغة التخاطب بينهم، فيشبعونها رمزية، خاصة بمجتمعهم الصغير .
3- مشكلات المراهقة: تعتبر هذه المرحلة من أصعب المراحل التي يمر منها نمو الإنسان، وذلك لما يصاحبها من مشكلات يصعب حتى فهمها لدى كثير من الآباء والأمهات، فبالأحرى التصدي لعلاجها، ومنها:
- الصراع الداخلي: يعاني المراهق شديد المعاناة من تعدد الصراعات الداخلية لعل أبرزها: صراع بين الاستقلال عن الأسرة والاعتماد عليها، إذ الاعتماد عليها كليا يؤدي – حتما في نظره – إلى فقدان شخصيته ورجولته، والتمرد عنها أيضا سيوقعه في الحرمان مما تمده به من حاجات ضرورية لحياته قد لا يستطيع توفيرها ذاتيا في مرحلة معينة، وفي المقابل تتدخل الأسرة خاصة الأبوان بسلطتهما لمنع ابنهما المراهق من الانفلات من عقالها، وتحاول - جاهدة - أن تضرب عليه حصارها المعنوي وبقوة، تحت ضغط هواجس منها :
- الخوف الزائد على الأبناء من الأقران (غريزة أبوية) خاصة بعد شيوع ظواهر الجنوح إلى تعاطي عادات سيئة ومدمرة لطاقات الشباب، وأيضا بدعوى أنهم، مهما اشتد عودهم، فهم لا يميزون بين الخطأ والصواب.
وهناك صراعات أخرى كصراع بين مخلفات الطفولة ومتطلبات الرجولة والأنوثة، وصراع بين غرائزه وبين المتواضع عليه اجتماعيا، ولا تقبله تقاليده وأعرافه، وصراع الديني بين ما تعلمه – في الصغر من مبادئ الدين ومسلماته - وبين فلسفته، حاليا، للحياة، وصراعه الثقافي بين الأجيال، بين جيله الذي يعيش فيه وبين الجيل السابق، كل هذه الصراعات تعتلج في صدر المراهق دون أن تجد تفهما من الأبوين، بل ربما تجد إفراطا في استعمال السلطة الوالدية لفرض الأمر الواقع، وهو ما يؤدي إلى التمرد فالتشرد فالضياع .
العناد والعدوانية: استحضارا للخصائص السابقة الذكر فإن المراهق يحاول تثبيت ذاته ولو كان على خطإ واضح، وذلك بالانسلاخ عن كل الثوابت ورغبات الوالدين سيما إذا لجآ إلى فرضها بالقوة فينتصب شديد الرفض لسلطة الأبوين، تأكيدا لقدراته، وإثباتا لشخصه، وقد يترجم حمولته التصورية وانفعالاته المتلجلجة إلى سلوكات عدوانية .
الخجل والانطوائية: أثبتت الدراسات النفسية أن كلا من قسوة الآباء الزائدة على أبنائهم، وتدليلهم الزائد أيضا، يؤدي إلى شعور المراهق بالاعتماد على الآخرين في مواجهة مشكلاته التي تحفل بها الحياة، في حين أن طبيعة المرحلة تتطلب منه الاعتماد على النفس فيزداد الصراع بداخله ويلجأ إلى العزلة والانطواء.[2]
خلاصــــــات: اتضح من خلال بسط وتحليل أهم خصائص المراهقة ومشكلاتها ما يأتي:
- إن المراهقة مرحلة عمرية شديد ة الحرج، ليس-فقط- بالنسبة للمراهقين وحدهم، بل للمباشرين لتربيتهم وكذا بالنسبة للمحيط الاجتماعي كله .
- الوعي بطبيعة المرحلة، ومعرفة خصائصها ومشكلاتها ثم إحسان التعاطي معها، فريضة شرعية، وضرورة عقلية واجتماعية، للحفاظ على أنفس رصيد تملكه الأمم ألا وهو الشباب.
- جميع الوكالات التربوية من الأسرة والمدرسة والمجتمع والإعلام و... تتحمل مسؤولية كبرى في كل الظواهر السيئة التي يعاني منها شبابنا؛ لأنها تملك القدرة على الفهم أولا، ثم التوجيه نحو المسارات الصحيحة والإيجابية ثانيا .
مواضيع مماثلة
» المراهقة بين الحتمية والنسبية- ذ علي الأصبحي
» المراهقة
» مرحلة المراهقة ومشاكلها مع الأبناء والآباء
» المراهقة
» مرحلة المراهقة ومشاكلها مع الأبناء والآباء
منتدى الإبداع لتلاميذ ثانوية إدريس الحريزي التأهيلية :: منتدى ثانوية إدريس الحريزي التأهيلية :: قضايا الشباب والمراهقة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى