الموسيقى حلال ام حرام ؟
منتدى الإبداع لتلاميذ ثانوية إدريس الحريزي التأهيلية :: منتدى ثانوية إدريس الحريزي التأهيلية :: فضاء مفتوح
صفحة 1 من اصل 1
الموسيقى حلال ام حرام ؟
الموسيقى حلال أم حرام؟
لقد كانت من أعظم المسائل المحيرة في الإسلام موقفه من الموسيقى ، فيما إذا كان الاستماع إليها حرام أم حلال ، وليس من اليسير أن ندرك كيف بدأت المشكلة ، نظرا لعدم وجود أية كلمة كراهية مباشرة للموسيقى في القرآن ، وأهم من ذلك أن الموسيقى كانت أمر لا يمكن الاستغناء عنه في حياة العرب الاجتماعية .
أطل العصر الإسلامي على المجتمع العربي بسماحته الطلقة وحكمته البليغة ، فلم يبطل من العادات الجاهلية إلا ما وجب إبطالها ، ولم يبقى منها إلا الأشياء التي لا تؤثر على تعاليم الدين الحنيف ، ولا تتعارض مع أحكامه .
وخلاصة القول أن محرمي الموسيقى لم يجدوا دعامة حقيقية في القرآن يستندون إليها في تحريمهم هذا ، ولذلك اضطروا إلى اللجوء للأصل الآخر الباقي ألا وهو الحديث الشريف .
وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي تتعلق بمشكلة سماع الموسيقى فهناك أحاديث حرمت الموسيقى مثل :-
- روت عائشة زوج النبي أنه قال ذات مرة : ” إن الله حرم القينة وبيعها وثمنها وتعليمها ” .
- روى جابر بن عبد الله أن النبي قال : ” كان إبليس أول من ناح وأول من تغنى ” .
- عن أبى أمامه أن النبي قال : ” ما رفع أحد صوته بغناء إلا بعث الله له شيطانيين على منكبيه يضربان بأعقابهما على صدره حتى يمسك ” .
وهناك أحاديث أخرى أباحت الغناء منها :-
- قول النبي : ” ما بعث الله نبياً إلا حسن الصوت ” .
- قول النبي : ” الله أشد أذناً للرجل الحسن الصوت من صاحب القينة لقينته ” .
- أوصلت السيدة عائشة لأحد الأنصار عروسه ، فلما عادت سألها الرسول : ” أهديتم الفتاة إلى بعلها ؟ ” ، فأجابت السيدة عائشة : ” نــعــم ” ، فقال : ” بعثتم معها مــن يغنى لها ؟ ” ، فقالت : ” لا ” ، فقال النبي : ” أو ما علمت أن الأنصار قوم يعجبهم الغزل ؟ ” .
- سمع الرسول صوت قينة بينما كان مارا بمنزل حسان بن ثابت ، فسأله حسان : ” هل في الغناء إثم يا رسول الله ؟ ” ، فأجابه الرسول مكررا : ” لا .. لا ” .
- عن السيدة عائشة أن أبا بكر دخل على السيدة عائشة رضي الله عنها وعندها جاريتان في أيام منى تدفقان وتضربان ، النبى صلى الله عليه وسلم متغشى بثوبه ، فانتهرهما أبو بكر رضي الله عنه ، فكشف النبي عن وجهه وقال : ” دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد ” .
وقد ذكر كتاب ” الأغاني “ للأصفهاني أن الشاعر الموسيقى الأعشى ميمون بن قيس ، قصد زيارة النبي فصممت قريش على منعه ، وكان غرضه من الزيارة معرفة ما إذا كانت الموسيقى من المحرمات ولكن أبا سفيان أجابه بأن المحرمات هي الزنا والقمار والربا والخمر ولو كانت الموسيقى فيها لذكروها .
وقد اهتم أشراف قريش والقبائل العربية الأخرى بالفنون وأغدقوا الهدايا والعطايا على محترفيها ومما يقال أن السيدة عائشة زوج النبي والسيدة سكينة بنت الحسين كانتا من أشد المولعين بالسماع ، كما يقال أن عبد الله بن جعفر قد اتخذ من قصره دارا للفنون ومعهدا للموسيقى .
وكان من أشهر الآلات الموسيقية فى العصر الإسلامي : -
- العود والصنج والمزمار العراقي والبربط والرباب ، ويقال أنها كانت من الآلات المحرمة لارتباطها بأهل الشراب والمخنثين وأنها تعمل على إثارة الرغبات .
- الطبل والشاهين والقضيب والغربال أو الدف ، وكانت مفضلة لاستخدام الحجاج لها قديما .
أما بالنسبة للغناء فقد عرفوا منه أربعة أنواع هى :-
- غناء الحداء
- أناشيد الحج الوثنية القديمة وهى التهليل والتلبية ، بعد أن عدلت وشكلت بما يتلاءم مع الطبيعة الإسلامية بمصاحبة الطبل والشاهين .
- أغاني الحرب والتي تحث على الشجاعة وإثارة الحمية والغضب على الكفار ، وقد كانت معظم هذه الأغاني من بحر الرجز .
- أغاني الأعياد والمواسم مثل الأفراح والخطبة والزواج والميلاد والختان بالإضافة إلى عيد الفطر والأضحى ويوم عاشوراء والموالد .
ومن أشهر الموسيقيين في هذا العصر :-
- عمرو بن أمية الضميري :- ويقال أنه عزف على الدائرة في زواج سيدنا على بن أبى طالب من السيدة فاطمة بنت النبي ، ويعتبر شيخ عازفي الدف .
- حمزة بن يتيم ( يتيمة ) :- ويقال أنه غنى في زواج سيدنا على بن أبى طالب من السيدة فاطمة بنت النبي ، وهو شيخ المغنيين في هذا العصر .
- بابا سو نديك :- وهو هندي وكان يضرب على الكؤوس في غزوات الرسول .
- طويس ” عيسى بن عبد الله الذائب ” :- والذي استرعى انتباهه الألحان الفارسية وحاول تقليدها ويقال انه أول من غنى إيقاع الهزج .
- سائب خاثر :- وقد عمل نائحا فترة ، واقتبس من الغناء الفارسي فنونه وألحانه ، وكان يرافق غنائه بالقضيب ليوضح ضروب ميزانه ، ويقال انه أول من تغنى فى العصر الإسلامي بالثقيل الأول وهو ميزان بطئ .
- حنين الحيرى :- وقد اخذ الغناء عن كل من عمر بن داود وحكم الوادي ، ويعتبر أول من أدخل ميزان السناد للعراق وطوره فى العصر الإسلامي كما غنى فى الهزج .
ومن النساء اللاتي اشتهرن بالموسيقى كانت :-
- عزة الميلاء :- وكانت من أشد النساء علماً بالموسيقى ، وكانت تعقد الندوات الفنية فى دارها ويأتي إليها محبي الفن من كل مكان .
- سيرين :- كانت مغنية شاعر النبى حسان بن ثابت .
- سارة : كانت من الثلاث قيان - سارة ، قفرينى ، قريبة - اللاتي أمر النبي بقتلهن لغنائهن هجاء النبي ولكنها نجت بإسلامها
لقد كانت من أعظم المسائل المحيرة في الإسلام موقفه من الموسيقى ، فيما إذا كان الاستماع إليها حرام أم حلال ، وليس من اليسير أن ندرك كيف بدأت المشكلة ، نظرا لعدم وجود أية كلمة كراهية مباشرة للموسيقى في القرآن ، وأهم من ذلك أن الموسيقى كانت أمر لا يمكن الاستغناء عنه في حياة العرب الاجتماعية .
أطل العصر الإسلامي على المجتمع العربي بسماحته الطلقة وحكمته البليغة ، فلم يبطل من العادات الجاهلية إلا ما وجب إبطالها ، ولم يبقى منها إلا الأشياء التي لا تؤثر على تعاليم الدين الحنيف ، ولا تتعارض مع أحكامه .
وخلاصة القول أن محرمي الموسيقى لم يجدوا دعامة حقيقية في القرآن يستندون إليها في تحريمهم هذا ، ولذلك اضطروا إلى اللجوء للأصل الآخر الباقي ألا وهو الحديث الشريف .
وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي تتعلق بمشكلة سماع الموسيقى فهناك أحاديث حرمت الموسيقى مثل :-
- روت عائشة زوج النبي أنه قال ذات مرة : ” إن الله حرم القينة وبيعها وثمنها وتعليمها ” .
- روى جابر بن عبد الله أن النبي قال : ” كان إبليس أول من ناح وأول من تغنى ” .
- عن أبى أمامه أن النبي قال : ” ما رفع أحد صوته بغناء إلا بعث الله له شيطانيين على منكبيه يضربان بأعقابهما على صدره حتى يمسك ” .
وهناك أحاديث أخرى أباحت الغناء منها :-
- قول النبي : ” ما بعث الله نبياً إلا حسن الصوت ” .
- قول النبي : ” الله أشد أذناً للرجل الحسن الصوت من صاحب القينة لقينته ” .
- أوصلت السيدة عائشة لأحد الأنصار عروسه ، فلما عادت سألها الرسول : ” أهديتم الفتاة إلى بعلها ؟ ” ، فأجابت السيدة عائشة : ” نــعــم ” ، فقال : ” بعثتم معها مــن يغنى لها ؟ ” ، فقالت : ” لا ” ، فقال النبي : ” أو ما علمت أن الأنصار قوم يعجبهم الغزل ؟ ” .
- سمع الرسول صوت قينة بينما كان مارا بمنزل حسان بن ثابت ، فسأله حسان : ” هل في الغناء إثم يا رسول الله ؟ ” ، فأجابه الرسول مكررا : ” لا .. لا ” .
- عن السيدة عائشة أن أبا بكر دخل على السيدة عائشة رضي الله عنها وعندها جاريتان في أيام منى تدفقان وتضربان ، النبى صلى الله عليه وسلم متغشى بثوبه ، فانتهرهما أبو بكر رضي الله عنه ، فكشف النبي عن وجهه وقال : ” دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد ” .
وقد ذكر كتاب ” الأغاني “ للأصفهاني أن الشاعر الموسيقى الأعشى ميمون بن قيس ، قصد زيارة النبي فصممت قريش على منعه ، وكان غرضه من الزيارة معرفة ما إذا كانت الموسيقى من المحرمات ولكن أبا سفيان أجابه بأن المحرمات هي الزنا والقمار والربا والخمر ولو كانت الموسيقى فيها لذكروها .
وقد اهتم أشراف قريش والقبائل العربية الأخرى بالفنون وأغدقوا الهدايا والعطايا على محترفيها ومما يقال أن السيدة عائشة زوج النبي والسيدة سكينة بنت الحسين كانتا من أشد المولعين بالسماع ، كما يقال أن عبد الله بن جعفر قد اتخذ من قصره دارا للفنون ومعهدا للموسيقى .
وكان من أشهر الآلات الموسيقية فى العصر الإسلامي : -
- العود والصنج والمزمار العراقي والبربط والرباب ، ويقال أنها كانت من الآلات المحرمة لارتباطها بأهل الشراب والمخنثين وأنها تعمل على إثارة الرغبات .
- الطبل والشاهين والقضيب والغربال أو الدف ، وكانت مفضلة لاستخدام الحجاج لها قديما .
أما بالنسبة للغناء فقد عرفوا منه أربعة أنواع هى :-
- غناء الحداء
- أناشيد الحج الوثنية القديمة وهى التهليل والتلبية ، بعد أن عدلت وشكلت بما يتلاءم مع الطبيعة الإسلامية بمصاحبة الطبل والشاهين .
- أغاني الحرب والتي تحث على الشجاعة وإثارة الحمية والغضب على الكفار ، وقد كانت معظم هذه الأغاني من بحر الرجز .
- أغاني الأعياد والمواسم مثل الأفراح والخطبة والزواج والميلاد والختان بالإضافة إلى عيد الفطر والأضحى ويوم عاشوراء والموالد .
ومن أشهر الموسيقيين في هذا العصر :-
- عمرو بن أمية الضميري :- ويقال أنه عزف على الدائرة في زواج سيدنا على بن أبى طالب من السيدة فاطمة بنت النبي ، ويعتبر شيخ عازفي الدف .
- حمزة بن يتيم ( يتيمة ) :- ويقال أنه غنى في زواج سيدنا على بن أبى طالب من السيدة فاطمة بنت النبي ، وهو شيخ المغنيين في هذا العصر .
- بابا سو نديك :- وهو هندي وكان يضرب على الكؤوس في غزوات الرسول .
- طويس ” عيسى بن عبد الله الذائب ” :- والذي استرعى انتباهه الألحان الفارسية وحاول تقليدها ويقال انه أول من غنى إيقاع الهزج .
- سائب خاثر :- وقد عمل نائحا فترة ، واقتبس من الغناء الفارسي فنونه وألحانه ، وكان يرافق غنائه بالقضيب ليوضح ضروب ميزانه ، ويقال انه أول من تغنى فى العصر الإسلامي بالثقيل الأول وهو ميزان بطئ .
- حنين الحيرى :- وقد اخذ الغناء عن كل من عمر بن داود وحكم الوادي ، ويعتبر أول من أدخل ميزان السناد للعراق وطوره فى العصر الإسلامي كما غنى فى الهزج .
ومن النساء اللاتي اشتهرن بالموسيقى كانت :-
- عزة الميلاء :- وكانت من أشد النساء علماً بالموسيقى ، وكانت تعقد الندوات الفنية فى دارها ويأتي إليها محبي الفن من كل مكان .
- سيرين :- كانت مغنية شاعر النبى حسان بن ثابت .
- سارة : كانت من الثلاث قيان - سارة ، قفرينى ، قريبة - اللاتي أمر النبي بقتلهن لغنائهن هجاء النبي ولكنها نجت بإسلامها
ramis- عدد المساهمات : 55
نقاط : 150
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
منتدى الإبداع لتلاميذ ثانوية إدريس الحريزي التأهيلية :: منتدى ثانوية إدريس الحريزي التأهيلية :: فضاء مفتوح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى