الجذع مشترك Tronc commun
منتدى الإبداع لتلاميذ ثانوية إدريس الحريزي التأهيلية :: منتدى ثانوية إدريس الحريزي التأهيلية :: فضاء مفتوح
صفحة 1 من اصل 1
الجذع مشترك Tronc commun
[b]الجذع المشترك للآداب والإنسانيات
الأهداف [/b]
تهدف الدراسة بالجذع المشترك للآداب والإنسانيات الى
- تنمية الرصيد اللغوي والأدبي والثقافي.
-اكتساب تقنيات ومنهجيات كفيلة لمساعدة التلميذ على التعلم الذاتي
- صقل المواهب الفنية والإبداعية لدى المتعلم
- اكتساب مهارات في مجال النقد والتحليل
- تقوية قدرات التواصل كتابيا و شفويا.
المؤهلات
يشترط في التلميذ الذي يرغب في التوجيه الى الجذع المشترك للآداب و الإنسانيات
ـ مستوى جيد في المواد الأدبية مع مستوى مقبول في باقي المواد
ـ حب المطالعة و الاهتمام بالميادين الأدبية و الفنية
ـ استعداد وقابلية للنقد والتحليل
التقويم بالجذع المشترك للآداب و الانسانيات
تعتمد عملية التقويم بالسنة الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي على المراقبة المستمرة والتي تمتد على مدى دورتين وتشمل جميع المواد المدرسة، بالإضافة إلى نقطة المواظبة والسلوك . وبهذا، تعتبر المراقبة المستمرة المعيار الأساسي لمجالس الأقسام في اتخاذ قراراتها أي الانتقال إلى القسم الموالي
التقويم بالجذع المشترك للآداب و الانسانيات
تعتمد عملية التقويم بالسنة الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي على المراقبة المستمرة والتي تمتد على مدى دورتين وتشمل جميع المواد المدرسة، بالإضافة إلى نقطة المواظبة والسلوك . وبهذا، تعتبر المراقبة المستمرة المعيار الأساسي لمجالس الأقسام في اتخاذ قراراتها أي الانتقال إلى القسم الموالي
الآفاق الدراسية والمهنية
الآفـــــــــــــاق الدراســـــــــــية الآفـــــــاق المهنيــــــــة
1)الدراسات الجامعية:
ـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية
ـ كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية
ـ كلية الشريعة
ـ كلية أصول الدين
ـ كلية اللغة العربية
2) مراكز تكوين الأطر:
ـ المراكز التربوية الجهوية
ـ مراكز تكوين المعلمين
ـ المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة
ـ المعهد الوطني للفنون الجميلة
ـ المعهد الوطني لعلوم الآثار والثراث
ـ المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي
............ ـ أستاذ
ـ محامي
ـ صحافي
ـ قاضي
ـ موثق
ـ أديب
ـ منشط
ـ مربي
ـ عالم آثار
ـ مساعد اجتماعي
الجذع المشترك العلمي
الأهداف
تهدف الدراسة بالجدع المشترك العلمي إلى
*إكساب التلميذ المعارف الخاصة بالمواد العلمية النظرية منها والتطبيقية.
*تكوين فكري وعلمي لدى التلميذ يمكنه من اتخاذ القرارات الملائمة اعتمادا على الإستدلال والبرهنة.
*إعطاء التلميذ المبادئ الأساسية للمنهج العلمي.
* تنمية التفكير العلمي لدى التلميذ وتمكينه من وصف الواقع ومعالجة مختلف الظواهر الطبيعية عن طريق وضع فرضيات استقرائية واستنباطية.
المؤهلات
يشترط في الراغب أن يوجه إلى الجدع المشترك العلمي أن يتوفر على
*مستوى جيد في الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية واللغة الفرنسية مع مستوى مقبول في باقي المواد.
*القدرة على الملاحظة الدقيقة والتجريب والإستنتاج.
*حب الإستطلاع والميول إلى البحث العلمي
التقويم بالجذع المشترك العلمي
يتم الإنتقال من سلك الجذوع المشتركة إلى السنة الأولى من سلك البكالوريا على أساس المراقبة المستمرة التي يجريها الأساتذة في جميع المواد المقررة وبكل أشكال التقويم، بحسب ما تقتضيه طبيعة هذه المواد والتي تمتد على مدى الدورتين الدراسيتين.
بالإضافة إلى نقط المراقبة المستمرة، هناك نقطة المواظبة والسلوك التي تمنحها إدارة المؤسسة وتحتسب ضمن كل معدل دوري.
التوجيه في نهاية الجدع المشترك العلمي
لدى تلاميذ الجدع المشترك العلمي اختياران (شعبتان ) يمكن أن يوجهوا إلى أحدهما عند نهاية السنة وهي
*شعبة العلوم التجريبية. *شعبة العلوم الرياضية
بعض الآفاق الدراسية والمهنية
الآفــــــــــــــــاق الدراسيـــــــــــــــة الآفـــــــــــــــــاق المهنيــــــــــــــــة
ـ كليات العلوم، العلوم والتقنيات، الطب والصيدلة، طب الأسنان.
ـ الأقسام التحضيرية للمدارس العليا.
ـ معهد الحسن الثاني للزراعة .
ـ المدرسة الوطنية الفلاحية.
ـ المدارس الوطنية للتجارة والتسيير.
ـالمعهدالعالي للتجارة وإدارة المقاولات.
ـ المدارس العليا للتكنولوجيا..... ـ طبيب، صيدلي،
مهندس، أستاذ،
عالم إحيائي، تقني
، بيطري،ربان طائرة......
• اما هذه الشعب المتبقية فهي غير موجودة بمدينتنا
الجذع المشترك الأصيل
الأهداف
تهدف الدراسة بالجدع المشترك للآداب والإنسانيات
ـ تنمية الرصيد اللغوي والأدبي والثقافي.
ـ اكتساب تقنيات ومنهجيات كفيلة لمساعدة التلميذ على التعلم الذاتي.
ـ صقل المواهب الفنية والإبداعية لدى المتعلم.
ـ اكتساب مهارات في مجال النقد والتحليل.
ـ تقوية قدرات التواصل كتابيا وشفويا
المؤهلات
حتى يتمكن التلميذ من متابعة دراسته بالتعليم الأصيل، عليه أن يكون متوفرا على
ـ مستوى جيد خاصة في اللغة العربية والتربية الإسلامية والإجتماعيات.
ـ استعداد وقابلية لدراسة المواد الإسلامية من علوم القرآن والتفسير والحديث والفقه...
شروط الإلتحاق بالتعليم الأصيل
ـ التوجيه: يهم تلاميذ السنة الثالثة إعدادي الناجحين والراغبين في ذلك وكذا التلاميذ المكررين بسلك الجدوع المشتركة الراغبين في تغيير توجيههم.
ـ يهم تلاميذ السنة الثالثة إعدادي الغير الحاصلين على شهادة التعليم الإعدادي وذلك في حدود المقاعد الشاغرة المتوفرة
التوجيه في نهاية الجدع المشترك الأدبي الأصيل
لدى التلميذ اختياران عند نهاية الجدع المشترك الأدبي الأصيل
ـ الأولى بكالوريا أدبي أصيل.
ـ الأولى بكالوريا شرعي أصيل
التقويم بالجدع المشترك الأدبي الأصيل
تعتمد عملية التقويم بالسنة الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي على المراقبة المستمرة والتي تمتد على مدى دورتين وتشمل جميع المواد المدرسة، بالإضافة إلى نقطة المواظبة والسلوك . وبهذا، تعتبر المراقبة المستمرة المعيار الأساسي لمجالس الأقسام في اتخاذ قراراتها أي الانتقال إلى القسم الموالي
الآفاق الدراسية والمهنية
الآفــــــــــــاق الدراســـــــــــية الآفـــــــاق المهنيــــــــة
ـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية
ـ كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية
ـ كلية الشريعة
ـ كلية أصول الدين
ـ كلية اللغة العربية
ـ المراكز التربوية الجهوية
ـ مراكز تكوين المعلمين والمعلمات ـ معلم
ـ أستاذ
ـ محامي
ـ قاضي
ـ..............
الجذع المشترك التكنولوجي
الأهداف
تهدف الدراسة بالجذع المشترك التكنولوجي إلى:
*استيعاب وتطبيق القوانين الرياضية والفيزيائية.
*تمكين التلميذ من الإستئناس بالمبادئ العامة للصناعات الحديثة ومواكبةالتطورات التكنولوجية.
*إكساب التلميذ معارف عامة في المجالات العلمية والتقنية والصناعية.
*تلقين التلميذ معارف أساسية وضرورية في مجالات الاقتصاد والتسيير الإداري والمحاسباتي.
*تمكين التلميذ من استعمال الحاسوب لمعالجة العمليات في مجال اختصاصه.
المؤهلات الدراسية
مسالك العلوم والتكنولوجيا: مستوى جيد في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والفرنسية
مسالك العلوم الإقتصادية والتسيير: مستوى جيد في الرياضيات واللغات والإجتماعيات
المؤهلات الشخصية
مسالك العلوم والتكنولوجيا:السلامة من أمراض الحساسية، القدرة على التمييز بين الألوان، سلامة البصر وتناسق الحركات، دقة الملاحظة والقدرة على التنظيم العقلاني، بنية جسمية سليمة.
مسالك العلوم الإقتصادية والتسيير: القدرة على التحليل والتنظيم والتدبير،روح المبادرة والإستعداد لربط علاقات اجتماعية، قابلية لفهم المعطيات الإقتصادية وتحليلها.
التقويم بالجذع المشترك التكنولوجي
يوجه التلاميذ الناجحون عند نهاية الجذع المشترك التكنولوجي إلى أحد التخصصات التالية
الأولى بكالوريا هندسة كهربائية*
الأولى بكالورياهندسة ميكانيكية *
الأولى بكالوريا علوم اقتصادية*
بعض الآفاق الدراسية والمهنية لمسلك العلوم الإقتصاد
الآفـــــــــــاق الدراســــــــــية الآفـــــــــــاق المهنـــــــــــية
ـ المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات. ـ المدارس الوطنية للتجارة والتسيير.
ـ كلية العلوم الإقتصادية والقانونية والإجتماعية.
ـ المدارس العليا للتكنولوجي.
ـالمعاهد العليا للتكنولوجيا التطبيقية..... ـ إطار عالي في التجارة والتسيير.
ـ محلل مالي.
ـ تقني في مجال تدبير المؤسسات.
ـ إطار بنكي.
ـ أستاذ.......
الأهداف [/b]
تهدف الدراسة بالجذع المشترك للآداب والإنسانيات الى
- تنمية الرصيد اللغوي والأدبي والثقافي.
-اكتساب تقنيات ومنهجيات كفيلة لمساعدة التلميذ على التعلم الذاتي
- صقل المواهب الفنية والإبداعية لدى المتعلم
- اكتساب مهارات في مجال النقد والتحليل
- تقوية قدرات التواصل كتابيا و شفويا.
المؤهلات
يشترط في التلميذ الذي يرغب في التوجيه الى الجذع المشترك للآداب و الإنسانيات
ـ مستوى جيد في المواد الأدبية مع مستوى مقبول في باقي المواد
ـ حب المطالعة و الاهتمام بالميادين الأدبية و الفنية
ـ استعداد وقابلية للنقد والتحليل
التقويم بالجذع المشترك للآداب و الانسانيات
تعتمد عملية التقويم بالسنة الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي على المراقبة المستمرة والتي تمتد على مدى دورتين وتشمل جميع المواد المدرسة، بالإضافة إلى نقطة المواظبة والسلوك . وبهذا، تعتبر المراقبة المستمرة المعيار الأساسي لمجالس الأقسام في اتخاذ قراراتها أي الانتقال إلى القسم الموالي
التقويم بالجذع المشترك للآداب و الانسانيات
تعتمد عملية التقويم بالسنة الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي على المراقبة المستمرة والتي تمتد على مدى دورتين وتشمل جميع المواد المدرسة، بالإضافة إلى نقطة المواظبة والسلوك . وبهذا، تعتبر المراقبة المستمرة المعيار الأساسي لمجالس الأقسام في اتخاذ قراراتها أي الانتقال إلى القسم الموالي
الآفاق الدراسية والمهنية
الآفـــــــــــــاق الدراســـــــــــية الآفـــــــاق المهنيــــــــة
1)الدراسات الجامعية:
ـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية
ـ كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية
ـ كلية الشريعة
ـ كلية أصول الدين
ـ كلية اللغة العربية
2) مراكز تكوين الأطر:
ـ المراكز التربوية الجهوية
ـ مراكز تكوين المعلمين
ـ المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة
ـ المعهد الوطني للفنون الجميلة
ـ المعهد الوطني لعلوم الآثار والثراث
ـ المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي
............ ـ أستاذ
ـ محامي
ـ صحافي
ـ قاضي
ـ موثق
ـ أديب
ـ منشط
ـ مربي
ـ عالم آثار
ـ مساعد اجتماعي
الجذع المشترك العلمي
الأهداف
تهدف الدراسة بالجدع المشترك العلمي إلى
*إكساب التلميذ المعارف الخاصة بالمواد العلمية النظرية منها والتطبيقية.
*تكوين فكري وعلمي لدى التلميذ يمكنه من اتخاذ القرارات الملائمة اعتمادا على الإستدلال والبرهنة.
*إعطاء التلميذ المبادئ الأساسية للمنهج العلمي.
* تنمية التفكير العلمي لدى التلميذ وتمكينه من وصف الواقع ومعالجة مختلف الظواهر الطبيعية عن طريق وضع فرضيات استقرائية واستنباطية.
المؤهلات
يشترط في الراغب أن يوجه إلى الجدع المشترك العلمي أن يتوفر على
*مستوى جيد في الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية واللغة الفرنسية مع مستوى مقبول في باقي المواد.
*القدرة على الملاحظة الدقيقة والتجريب والإستنتاج.
*حب الإستطلاع والميول إلى البحث العلمي
التقويم بالجذع المشترك العلمي
يتم الإنتقال من سلك الجذوع المشتركة إلى السنة الأولى من سلك البكالوريا على أساس المراقبة المستمرة التي يجريها الأساتذة في جميع المواد المقررة وبكل أشكال التقويم، بحسب ما تقتضيه طبيعة هذه المواد والتي تمتد على مدى الدورتين الدراسيتين.
بالإضافة إلى نقط المراقبة المستمرة، هناك نقطة المواظبة والسلوك التي تمنحها إدارة المؤسسة وتحتسب ضمن كل معدل دوري.
التوجيه في نهاية الجدع المشترك العلمي
لدى تلاميذ الجدع المشترك العلمي اختياران (شعبتان ) يمكن أن يوجهوا إلى أحدهما عند نهاية السنة وهي
*شعبة العلوم التجريبية. *شعبة العلوم الرياضية
بعض الآفاق الدراسية والمهنية
الآفــــــــــــــــاق الدراسيـــــــــــــــة الآفـــــــــــــــــاق المهنيــــــــــــــــة
ـ كليات العلوم، العلوم والتقنيات، الطب والصيدلة، طب الأسنان.
ـ الأقسام التحضيرية للمدارس العليا.
ـ معهد الحسن الثاني للزراعة .
ـ المدرسة الوطنية الفلاحية.
ـ المدارس الوطنية للتجارة والتسيير.
ـالمعهدالعالي للتجارة وإدارة المقاولات.
ـ المدارس العليا للتكنولوجيا..... ـ طبيب، صيدلي،
مهندس، أستاذ،
عالم إحيائي، تقني
، بيطري،ربان طائرة......
• اما هذه الشعب المتبقية فهي غير موجودة بمدينتنا
الجذع المشترك الأصيل
الأهداف
تهدف الدراسة بالجدع المشترك للآداب والإنسانيات
ـ تنمية الرصيد اللغوي والأدبي والثقافي.
ـ اكتساب تقنيات ومنهجيات كفيلة لمساعدة التلميذ على التعلم الذاتي.
ـ صقل المواهب الفنية والإبداعية لدى المتعلم.
ـ اكتساب مهارات في مجال النقد والتحليل.
ـ تقوية قدرات التواصل كتابيا وشفويا
المؤهلات
حتى يتمكن التلميذ من متابعة دراسته بالتعليم الأصيل، عليه أن يكون متوفرا على
ـ مستوى جيد خاصة في اللغة العربية والتربية الإسلامية والإجتماعيات.
ـ استعداد وقابلية لدراسة المواد الإسلامية من علوم القرآن والتفسير والحديث والفقه...
شروط الإلتحاق بالتعليم الأصيل
ـ التوجيه: يهم تلاميذ السنة الثالثة إعدادي الناجحين والراغبين في ذلك وكذا التلاميذ المكررين بسلك الجدوع المشتركة الراغبين في تغيير توجيههم.
ـ يهم تلاميذ السنة الثالثة إعدادي الغير الحاصلين على شهادة التعليم الإعدادي وذلك في حدود المقاعد الشاغرة المتوفرة
التوجيه في نهاية الجدع المشترك الأدبي الأصيل
لدى التلميذ اختياران عند نهاية الجدع المشترك الأدبي الأصيل
ـ الأولى بكالوريا أدبي أصيل.
ـ الأولى بكالوريا شرعي أصيل
التقويم بالجدع المشترك الأدبي الأصيل
تعتمد عملية التقويم بالسنة الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي على المراقبة المستمرة والتي تمتد على مدى دورتين وتشمل جميع المواد المدرسة، بالإضافة إلى نقطة المواظبة والسلوك . وبهذا، تعتبر المراقبة المستمرة المعيار الأساسي لمجالس الأقسام في اتخاذ قراراتها أي الانتقال إلى القسم الموالي
الآفاق الدراسية والمهنية
الآفــــــــــــاق الدراســـــــــــية الآفـــــــاق المهنيــــــــة
ـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية
ـ كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية
ـ كلية الشريعة
ـ كلية أصول الدين
ـ كلية اللغة العربية
ـ المراكز التربوية الجهوية
ـ مراكز تكوين المعلمين والمعلمات ـ معلم
ـ أستاذ
ـ محامي
ـ قاضي
ـ..............
الجذع المشترك التكنولوجي
الأهداف
تهدف الدراسة بالجذع المشترك التكنولوجي إلى:
*استيعاب وتطبيق القوانين الرياضية والفيزيائية.
*تمكين التلميذ من الإستئناس بالمبادئ العامة للصناعات الحديثة ومواكبةالتطورات التكنولوجية.
*إكساب التلميذ معارف عامة في المجالات العلمية والتقنية والصناعية.
*تلقين التلميذ معارف أساسية وضرورية في مجالات الاقتصاد والتسيير الإداري والمحاسباتي.
*تمكين التلميذ من استعمال الحاسوب لمعالجة العمليات في مجال اختصاصه.
المؤهلات الدراسية
مسالك العلوم والتكنولوجيا: مستوى جيد في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والفرنسية
مسالك العلوم الإقتصادية والتسيير: مستوى جيد في الرياضيات واللغات والإجتماعيات
المؤهلات الشخصية
مسالك العلوم والتكنولوجيا:السلامة من أمراض الحساسية، القدرة على التمييز بين الألوان، سلامة البصر وتناسق الحركات، دقة الملاحظة والقدرة على التنظيم العقلاني، بنية جسمية سليمة.
مسالك العلوم الإقتصادية والتسيير: القدرة على التحليل والتنظيم والتدبير،روح المبادرة والإستعداد لربط علاقات اجتماعية، قابلية لفهم المعطيات الإقتصادية وتحليلها.
التقويم بالجذع المشترك التكنولوجي
يوجه التلاميذ الناجحون عند نهاية الجذع المشترك التكنولوجي إلى أحد التخصصات التالية
الأولى بكالوريا هندسة كهربائية*
الأولى بكالورياهندسة ميكانيكية *
الأولى بكالوريا علوم اقتصادية*
بعض الآفاق الدراسية والمهنية لمسلك العلوم الإقتصاد
الآفـــــــــــاق الدراســــــــــية الآفـــــــــــاق المهنـــــــــــية
ـ المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات. ـ المدارس الوطنية للتجارة والتسيير.
ـ كلية العلوم الإقتصادية والقانونية والإجتماعية.
ـ المدارس العليا للتكنولوجي.
ـالمعاهد العليا للتكنولوجيا التطبيقية..... ـ إطار عالي في التجارة والتسيير.
ـ محلل مالي.
ـ تقني في مجال تدبير المؤسسات.
ـ إطار بنكي.
ـ أستاذ.......
marouane chhib- عدد المساهمات : 15
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
منتدى الإبداع لتلاميذ ثانوية إدريس الحريزي التأهيلية :: منتدى ثانوية إدريس الحريزي التأهيلية :: فضاء مفتوح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى